ما المقصود بالزلزال ومن اين يبدا الزلازل؟

يتعرض سطح الكرة الأرضية للعديد من الظواهر الطبيعية التي تؤثر بشكل سلبي على الأرض، حتى أنها توصف بالكوارث الطبيعية، ومن أبرز هذه الكوارث: الزلازل، والبراكين، والأعاصير، وغيرها. ولكل من هذه الكوارث أسبابها التي تؤدي إليها، وأيضاً الأضرار والمشاكل الذي يؤدي إليه حدوثها. فما المقصود بالزلزال ومن اين يبدا الزلازل؟، وما هي أسباب الزلازل وأنواعها. 

إقرأ أيضا:ما سبب وفاة الفنان محمود عبد العزيز ومتى توفي

ما المقصود بالزلزال ومن اين يبدا الزلازل؟

تعريف الزلازل والبراكين

تعرف الزلازل بأنها إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث على هيئة سلسلة متتابعة من الاهتزازات الأرضية والتي يتراوح زمنها من ثواني إلى بضعة دقائق. بينما تعرف البراكين بأنها عبارة عن فوهات أرضية، تعمل على اندفاع صهارة الماجما من باطن الأرض نحو سطحها عند ازدياد الضغط المتواجد في باطن الأرض. 

من اين يبدا نشاط اهتزازات الزلازل

ترتبط الزلازل ارتباطاً وثيقاً بباطن الأرض، حيث تبدأ الزلازل من البؤرة وهي عبارة عن المنطقة التي يحدث عندها تكسر الصخور على بعد أكثر من سبعين كيلومتر في باطن الأرض، ويمكن أن تكون على بعد أعمق من ذلك. وتتأثر الطبقات العليا فيما بعد بالتكسر الحادث في البؤرة. 

أسباب حدوث الزلازل

تعتبر الزلازل من الظواهر الطبيعية التي تتعرض لها القشرة الأرضية، وذلك يحدث نتيجة لعدة أسباب، منها: 

  • حدوث بعض الانفجارات البركانية، مما يسبب حدوث الزلازل.
  • العوامل الطبيعية التي تحدث في طبقات القشرة الأرضية كالتصدع، وما شابه.
  • عدد من العوامل البشرية، مثل: بناء السدود وحفظ كميات كبيرة من الماء فيها، إضافة لكثرة الحفر والتنقيب عن الثروات الطبيعية.
أفضل إجابة
تبدأ الزلازل من البؤرة أو المركز المتواجدة في باطن الأرض، وهي عبارة عن سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية لسطح الأرض لا تتعدى ثواني.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية