ما حكم دفن الرجل بجوار أمه وأخذ شيئًا من ملابسها في كفنه؟

كتب الموت على جميع البشر في الحياة الدنيا، وشرع الله -سبحانه وتعالى- دفن جثث الموتى من المسلمين في مقابر مخصصة لهم، حيث أنه من إكرام الميت الإسراع إلى دفنه. ويتعلق بعض الأشخاص بروابط قوية مع آخرين في الحياة الدنيا، كالأم وابنها، والزوجة مع زوجها، فيقومون بالتوصية ليدفنوا معهم بعد موتهم. فما حكم دفن الرجل بجوار أمه وأخذ شيئًا من ملابسها في كفنه؟، وهل يجوز دفن المرأة مع ابنها، وهل يشعر الميت بمن يدفن معه. 

إقرأ أيضا:اريد معرفة اخر نتائج مباراة كرة القدم

ما حكم دفن الرجل بجوار أمه وأخذ شيئًا من ملابسها في كفنه؟

هل يجوز دفن الرجل في قبر أمه

لا يجوز دفن الرجل بجوار أمه في نفس القبر في الشريعة الإسلامية، إذ ذكر علماء الشرع بأنه لا بد من وجود فاصل بين مكان دفن الذكور، ومكان دفن الإناث، فلا يدفنون في مكان واحد. والقرب الذي يبتغيه الرجل من دفنه بجوار أمه يحدث بمجرد طلوع الروح، والله -سبحانه وتعالى- أعلى وأعلم. 

هل يجوز دفن المرأة مع ابنها

في الإسلام والسنة النبوية، لا يجوز دفن شخص مع شخص آخر سواء كان الأم وابنها، أو الام وابنتها، أو الأب وابنه، وغيرها. حيث أنه يجب وضع ساتر رملي بين كل قبرين للفصل بينهما، ولا يجمع بين ميتين إلا للضرورة، كعدم تواجد قبر لضيق المكان. وفي حال تم الجمع بين ميتين فإنه يقدم الأفضل منهم نحو القبلة، أما في حالة الجمع بين رجل وامرأة، فإنه يكون الرجل أمام المرأة. 

هل يشعر الميت بمن يدفن معه

لم يرد في السنة النبوية الشريفة ما يثبت أن الميت يشعر بمن يدفن معه، فالميت يكون منشغلا بحياته في الآخرة، وليس كما في الدنيا، وبالتالي لا يشعر الميت بمن يدفن معه أو جواره، بينما يشعر الميت بمن يزوره من الأحياء، ويردوا السلام عليهم إذا سلموا، ومما يثبت ذلك ما ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- حين ورد على أهل القليب فقال: “اطلع النبي –صلى الله عليه وسلم- على أهل القليب، فقال: وجدتم ما وعد ربكم حقا؟ فقيل له: تدعو أمواتا؟ فقال: ما أنتم بأسمع منهم، ولكن لا يجيبون” .

إقرأ أيضا:ما حكم الترجي بالنبي وآل البيت والكعبة؟
أفضل إجابة
لا يجوز للرجل أن يدفن بجوار أمه، ويجب وضع ساتر رملي يفصل بينهما، كما ولا يجوز أخذ شيئاً من ملابسها لأنه هدر للمنافع.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية