لماذا يعد صدأ الحديد مثالا على التغير الكيميائي

هناك العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الطبيعة بشكل يومي، وذلك لأن سطح الكرة الأرضية يتواجد عليه عدد كبير ولا نهائي من العناصر الكيميائية التي تتفاعل مع بعضها البعض تحت ظروف معينة. ويعتبر قسم التفاعلات الكيميائية من أهم الأقسام التي درستها علوم الكيمياء، مثل صدأ الحديد. فلماذا يعد صدأ الحديد مثالا على التغير الكيميائي، وما هي دلائل حدوث التغير الكيميائي. 

إقرأ أيضا:حل لغز بيعة الرسول صلى الله عليه وسلم مع الأنصار من 6 حروف كلمة السر

لماذا يعد صدأ الحديد مثالا على التغير الكيميائي

من دلائل حدوث التغير الكيميائي

تقسم التغيرات بشكل عام في الطبيعة إلى قسمين أساسيين، هما: التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي. فالتغير الكيميائي هو الذي ينتج مادة جديدة، ولا يمكن الرجوع إلى أصل المادة. والتغير الفيزيائي هو الذي لا ينتج عنه مادة جديدة. ومن الدلائل على حدوث التغير الكيميائي في المواد، ما يلي: خروج غاز، أو ترسب مواد في قاع الدورق، أو تغير اللون، وظهور مواد جديدة، وغيرها. 

صدأ الحديد مثال على

يعتبر الحديد من العناصر الطبيعية الكيميائية المتواجدة بكثرة في الطبيعة، ورمز الحديد الكيميائي هو (Fe)، ونتيجة لتفاعل الحديد مع الأكسجين في الطبيعة ينتج ما يسمى بصدأ الحديد، وهو مثالا على حدوث تغير كيميائي، وصدأ الحديد هو عبارة عن تآكل في المادة الحديدية ينتج عنها تغير في لونها، وتركيبها، بحيث تنتج مادة جديدة تشبه الحديد، ولا يمكن الاستفادة منها.

حل سؤال لماذا يعد صدأ الحديد مثالا على التغير الكيميائي؟

الحل الصحيح: لأن التغيرات الكيميائية ينتج عنها مكونات جديدة فعند اتحاد الحديد مع الأكسجين ينتج صدأ الحديد (أكسيد الحديد) وهو مادة جديدة لها خصائص تختلف عن خصائص الأكسجين، وخصائص الحديد. 

إقرأ أيضا:مذكراتك المتعلقة بحدث كان نقطة تحول في حياتك تعبير
أفضل إجابة
صدأ الحديد من الأمثلة البسيطة والواضحة على التغيرات الكيميائية في الطبيعة، والتي تحدث عند تفاعل الحديد مع الأكسجين الموجود في الجو.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية