التنفس في العناكب اليابسة والعقارب بواسطة

تعتبر عملية التنفس من أهم العمليات الحيوية المتواجدة في جميع الأصناف من الكائنات الحية، حيث تحصل ااكائنات الحية من خلال عملية التنفس على الأكسجين الذي يمثل عنصراً أساسياً في العمليات الحيوية داخل خلايا وأجسام الكائنات الحية. وتختلف طريقة التنفس من كائن حي لآخر، فكيف تتنفس الحشرات، والتنفس في العناكب اليابسة والعقارب بواسطة، وما هو نمط التنفس عند العقرب. 

إقرأ أيضا:معنى خويانة في السعودية

التنفس في العناكب اليابسة والعقارب بواسطة

تتنفس الحشرات عن طريق

تتنفس جميع الحشرات ومنها العناكب من خلال إحدى هاتين الطريقتين، أو من خلال الجمع بينهما، وهاتين الطريقتين هما: الرئات الكتابية، والقصبة الهوائية. حيث تتواجد لدى العناكب رئة واحدة أو اثنتين كتابيتين تشبهان صفحات الكتاب، والتي تعمل على نقل الأكسجين من خلال سائل الهيموليمف الذي يسمح بتبادل الاكسجين. كما وتستخدم العناكب القصبة الهوائية كمعزز للرئات الكتابية في أجسام العناكب. 

نمط التنفس عند العقرب

العناكب والعقارب هي مثالا على الحشرات المفصلية التي يتكون جسمها من عدة مفاصل تشمل الرأس، والبطن، والأرجل، وتتمكن العقارب من التنفس من خلال جهاز تنفسي يتكون من قصبة هوائية تضم عددا من الأنابيب الطويلة التي تحتوي في جانبها السفلى على عدة ثقوب تسمح بنقل الأكسجين إلى أعضاء جسم العناكب، كما أن العناكب تستطيع التنفس من خلال رئات ورقية، وظيفتها تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بينها وبين خلايا الدم من خلال الفتحات الموجودة أسفل بطن العناكب.

حل سؤال التنفس في العناكب اليابسة والعقارب بواسطة؟

الحل الصحيح: الرئات الكتابية. 

أفضل إجابة
تتنفس العناكب من خلال إحدى الطريقتين المتمثلتين في الرئات الكتابية والقصبة الهوائية. بينما تتنفس العقارب عن طريق فتحات التنفس المرتبطة بالرئات الكتابية.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية