الاسم المنقوص هو

تعتبر اللغة العربية من اللغات المهمة في العالم، كونها لغة القران الكريم والسنة النبوية، كما أنها تحتوي على الكثير من الفروع منها المطالعة والبلاغة والنحو والقواعد والتعبير، ومن المواضيع المهمة التي يتم تدريسها في كتاب لغتي للطلاب هو الاسم المنقوص، فما هو الاسم المنقوص، وما هو الاسم المقصور والمنقوص والممدود، وما هو إعراب الاسم المنقوص.

إقرأ أيضا:كم قيمة الفرد في حساب المواطن الجديد بعد التعديلات الاخيرة 1444

الاسم المقصور والمنقوص والممدود

يعتبر الاسم المقصور اسم آخره ألف ثابتة ، ومن الأمثلة على الاسم المقصور مثل خطا وعصا، بينما يعتبر الاسم المنقوص هو عبارة عن اسم آخره ياء ساكنة مكسور ما قبلها، ومن الأمثلة على الاسم المنقوص  القَاضِي والرَّامِي، بينما يعتبر الاسم الممدود هو اسم ينتهي بألف زائدة بعدها همزة، ومن الأمثلة على الاسم الممدود: صحراء، وسماء، وبناء.

إعراب الاسم المنقوص

يعرب الاسم المنقوص بالضمة المقدرة، بينما يتم نصبه بالفتحة الظاهرة، ويجر بالكسرة المقدرة، أي أنه يضم ويكسر بحركات مقدرة، بينما ينصب بالفتحة الظاهرة، وفي حل تثية الاسم المنقوص يضاف اليه ألف ونون في حالة الرفع، بينما يتم اضافة ياء ونون اليه في كلاً من حالتي الجر والنصب.

حل سؤال: الاسم المنقوص هو  ؟

الاجابة الصحيحة هي الاسم المنقوص هو اسم آخره ياء ساكنة مكسور ما قبلها.

إقرأ أيضا:ما هو سبب رفة العين اليمنى في الإسلام
أفضل إجابة
تمت الاجابة على السؤال الذي تم طرحه وهو الاسم المنقوص هو ؟ والاجابة الصحيحة هي الاسم المنقوص هو اسم آخره ياء ساكنة مكسور ما قبلها.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية