جسيمات الذرة ذات الشحنة الكهربائية المتعادلة

تحمل ذرات العناصر المتواجدة في جميع المواد على سطح الكرة الأرضية عدة جسيمات سواء بداخل أنويتها أو حولها، وتختلف هذه الجسيمات عن بعضها البعص من حيث نوع الشحنات التي تحملها هذه الجسيمات، وذلك بناءً على دور هذه الجسيمات ووظيفتها في الذرات. فما هي إجابة السؤال جسيمات الذرة ذات الشحنة الكهربائية المتعادلة، وما هو تعريف الشحنة الكهربائية، وأنواعها. 

إقرأ أيضا:ما هي شروط أصالة لحضور حفلها في الرياض غداً

جسيمات الذرة ذات الشحنة الكهربائية المتعادلة

تعريف الشحنة الكهربائية

تعرف الشحنة الكهربائية بأنها عبارة عن إحدى الخواص الفيزيائية التي تحملها الجسيمات في ذرات العناصر، وتظهر هذه الخاصية الفيزيائية عند وضع الأجسام في مجال مغناطيسي، حيث تنقسم الشحنات إلى نوعين لا غير، هما: الشحنات الموجبة، والشحنات السالبة. وتتميز الشحنات بشكل عام أنها تتجاذب عندما تكون مختلفة، وتتنافر عندما تكون متشابهة. 

أنواع الشحنات الكهربائية

تحتوي ذرات العناصر الكيميائية على ثلاثة جسيمات رئيسية هي: البروتونات، والنيوترونات، والالكترونات. وتتواجد كل من النيوترونات والبروتونات بداخل نواة الذرة حيث تحمل البروتونات شحنة موجبة، ولا تحمل النيوترونات شحنة، فشحنتها متعادلة. بينما تدور الالكترونات في مسارات الطاقة حول النواة، وتحمل شحنة سالبة. 

حل سؤال جسيمات الذرة ذات الشحنة الكهربائية المتعادلة؟

إقرأ أيضا:ما هي فوائد الكولاجين المتعددة على جسم الإنسان؟

الحل الصحيح: النيوترونات. 

أفضل إجابة
توجد في الذرة ثلاثة جسيمات أساسية، هي: البروتونات وتحمل شحنة موجبة، النيوترونات وتحمل شحنة متعادلة، والالكترونات وتحمل شحنة سالبة.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية