ما هكذا تدار الأمور ما المقصود

تعتبر الأمثال الشعبية العربية من أكثر الأمثال شهرة وانتشاراً على مستوى الوطن العربي، ولا تقتصر الأمثال على اللغة العربية فقط، بل لكل ثقافة ولغة مجموعة من الأمثال الشعبية الخاصة بها، والتي تروي مجموعة من المواقف التي تعرض لها السلف، ورووها للخلف. ومنها مثل ما هكذا تورد الإبل، أو بمعنى آخر ما هكذا تدار الأمور. فما هي قصيدة أوردها سعد، وما هكذا تدار الأمور ما المقصود، وما معنى ما هكذا تورد. 

إقرأ أيضا:الفرق بين الزمن والزمان

ما هكذا تدار الأمور ما المقصود

ليس هكذا تدار الامور

مقولة “ليس هكذا تدار الأمور” هي مقولة يتم استخدامها عندما يخطئ شخص ما في القيام بعمل ما، أو عندما يشوب العمل بعض التقصير، حيث تمثل هذه المقولة الواقع حيث من الصعب تدبير الأمور دون التخطيط المسبق للأمور، فالتخطيط الجيد يسهل من إدارة الأمور وتدبيرها على النحو السليم، فالتدبير الأمثل يقود إلى نتائج مرضية على كافة السبل.

قصيدة أوردها سعد

اشتملت قصيدة أوردها سعد على بيت شعري واحد كتب على الطريقة العمودية، واشتمل على مثل شعبي منتشر في الوطن العربي، يوضح طريقة التعامل الخاطئة مع الأمور، كما تعامل سعد مع الإبل بطريقة خاطئة، ويقول الشاعر مالك بن زيد مناء في البيت الشعري مخاطباً أخيه سعد: 

أوردها سعد وسعد مشتمل   ،،    ما هكذا يا سعد تورد الإبل.

ما هكذا تورد الإبل معنى

ضرب المثل الشعبي “ما هكذا تورد الإبل يا سعد” من قبل مالك بن زيد على أخيه سعد، بعد أن رأى طريقة تعامله الخاطئة في توريد الإبل أي بمعنى سقاية الإبل من البئر، وذلك بعد أن غاب مالك عن رعاية الإبل الخاصة به لانشغاله بأمور الزواج، ليعود ويجد سعد يقوم بسقاية الإبل بطريقة خاطئة، فقال به المثل الذي أصبح الناس يتداولونه على كل من يقوم بأعماله بطريقة خاطئة. 
أفضل إجابة
ليس هكذا تدار الأمور هو مثل شعبي عربي له صيغة أخرى هي ما هكذا تورد الإبل يا سعد، ويطلق المثل على كل من يقوم بالأعمال بطريقة خاطئة.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية