كيف تورد الإبل

ورد مصطلح توريد الإبل في المثل الشعبي القائل ما هكذا تورد الإبل يا سعد، وهو مثل شعبي عربي منتشر في الوطن العربي، يطلق على كل من قام بعمله على نحو ناقص دون إتقان. فما هي قصة المثل الشعبي ما هكذا تورد الإبل يا سعد، وكيف تورد الإبل، وما هو إعراب ما هكذا تورد الإبل يا سعد. 

إقرأ أيضا:تحميل رواية الغرفة 207 عصير الكتب أحمد خالد توفيق

كيف تورد الإبل

معنى توريد الإبل

توريد الإبل في المعاجم العربية لغة تعني بلوغ أو وصول الإبل للماء، أما اصطلاحا فتعني اصطحاب الإبل إلى عيون الماء لسقايتها، حيث كان القدماء في البادية يمتلكون مجموعات من الإبل يتم رعيها في المساحات الخضراء، ويتم اصطحابها في بعض الأوقات إلى موارد الماء كالعيون وما شابه لكي تشرب وترتوي من الماء.

معنى أوردها سعد وهو مشتمل

ضرب المثل ما هكذا تورد الآبل يا سعد في سعد بن زيد أخ مالك بن زيد، ويعد مالك بن زيد من أمهر أهل عصره في رعاية الإبل وتوريدها، إلا أنه انشغل عنها عند زواجه، وأوكل المهمة إلى أخيه سعد، والذي اشتمل بثوبه واستظل تحت ظل شجرة تاركاً الإبل تورد لوحدها، وهي طريقة خاطئة، فلما رآه مالك قال: ما هكذا تورد الإبل يا سعد. 

اعراب ما هكذا تورد الإبل

يعتبر الإعراب من أهم الأقسام المتواجدة في اللغة العربية، والتي تعنى بتوضيح مواقع الكلمات في الجملة، وكيفية إعرابها، ويمكن إعراب جملة ما هكذا تورد الإبل على النحو الآتي: 

  • ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب. 
  • هكذا: الهاء حرف تنبيه مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والكاف حرف تشبيه و جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.
  • تورد: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 
  • الإبل: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

إقرأ أيضا:عائلة مشيع وش ترجع
أفضل إجابة
ما هكذا تورد الإبل من الأمثال الشعبية التي ضربت في سعد أخ مالك جراء توريده للإبل بشكل خاطئ، وتوريد الإبل هو سقايتها من البئر.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية