حكم الاضحية عن الميت للاعزب في الحج في المذاهب الأربعة

حكم الاضحية عن الميت للاعزب في الحج في المذاهب الأربعة؟ يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيدين هما : عيد الفطر و يأتي بعد شعر رمضان، و عيد الأضحى و يأتي في العاشر من ذي الحجة،  وفي عيد الأضحى يضحي المسلمون بالأضاحي، تيمنا بسيدنا ابراهيم عليه الصلاة و السلام ، عندما هم بتنفيذ الرؤية التي رآها في المنام، و حيث رأى أنه يذبح ابنه اسماعيل ، وعندما قام بتنفيذ ما رآه أنزل الله كبش من السماء ليذبحه، و المسلمون يذبحون الأضاحي بهذه المناسبة كل سنة.

إقرأ أيضا:ما سبب وفاة خالد علاونة رسام الكاريكاتير

هل يجوز التضحية عن الغير

والأضحية هي فرض على كل مسلم عاقل راشد قادر، أي الذي يستطيع أن يضحي و يتوفر معه نقود للأضحية فهي فرض عليه ، أما من لا يملك ثمنها فهو ليس ملزم بأن بتداين و يضحي، و في بعض الأحيان يسأل البعض عن حكم الأضحية عن الميت ، فيما يلي سنوضح الحكم بالنسبة للأئمة الأربعة.

حكم الاضحية عن الميت للاعزب في الحج في المذاهب الأربعة

1-بالنسبة للإمام مالك رحمة الله لم يشجع على ذبح الأضاحي عن الأموات بدليل ما جاء في المنتقى شرح الموطأ قال: روي محمد عن مالك قال: لا يعجبني أن يضحي عن أبويه الميتين، قال في الشرح: لكون الأضحية من أحكام الحي . وجاء في “مواهب الجليل لشرح مختصر خليل”: وكره فعلها، أي الأضحية عن ميت كالعتيرة.

2- أما عند الإمام الشافعي في كتب الفقه الشافعي إنه لا يصل إلى الميت ثواب الأضحية ولا القراءة وحج التطوع. قال في تحفه المحتاج شرح المنهاج: (لا تقع أضحيته عن ميت).

3- أما  مذهب الحنفية : أنه لا أضحية لميت لعدم مشروعيتها قال في “بدائع الصنائع”: ذبح الوارث لا يقع عنه، إذ الأضحية عن الميت لا تجوز .

4- وأما الأضحية عن الميت في مذهب الإمام أحمد – رضي الله عنه – فإنه لم يجد ما يدل عن الإمام ولا عن المتقدمين من أصحابه بتشجيع  أو منع الأضحية عن الميت ويعود السبب أنه  في وقته لم تكن موجودة ولا معمولاً بها ولذا يسأل أحد عن حكمها.

إقرأ أيضا:عطر ذاتي من دخون المميزات والعيوب وكيف اطلبه

حل سؤال حكم الاضحية عن الميت للاعزب في الحج في المذاهب الأربعة

الإجابة هي : أجمعت المذاهب الأربعة أنه لا يوجد أضحية عن ميت 

أفضل إجابة
حكم الاضحية عن الميت للاعزب في الحج في المذاهب الأربعة؟ الإجابة هي : أجمعت المذاهب الأربعة أنه لا يوجد أضحية عن ميت
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية