سرعة الصوت كيف يتم قياسها

الصوت هو عبارة عن موجات ميكانيكية، يعرف فيزيائياً بأنه عبارة عن شكل من أشكال الطاقة، وكغيره من أشكال الطاقة فإن الصوت يحظى بأهمية كبيرة في الفيزياء، من حيث دراسة خصائصه، وقياس مدى شدته، ووحدة قياس سرعته، وغيرها من الأمور. فما هي سرعة الصوت كيف يتم قياسها، وما هي وحدة قياس الصوت، وكيف ينتشر الصوت في المواد الصلبة والسائلة والغازية، وما هي سرعة الصوت في الهواء. 

إقرأ أيضا:من هو طاهر بن أحمد طالبي الشيخ والدكتور السعودي السيرة الذاتية

سرعة الصوت كيف يتم قياسها

سرعة انتشار الصوت في المواد الصلبة والسائلة والغازية

الصوت هو عبارة عن موجات ميكانيكية لها تردد معين، وتحتاج إلى وسط معين لانتقالها، ولذلك نجد أن الصوت ينتشر في الأوساط الصلبة، والأوساط السائلة، والأوساط الغازية، ولا يمكن أن ينتشر الصوت في الفراغ تحت أي ظرف كان. وتعتبر سرعة الصوت أكبر ما يمكن في المواد الصلبة، وأقل ما بمكن في المواد الغازية.  

وحدة قياس سرعة الصوت

يقاس الصوت في نظام الوحدات العالمي فيزيائياً بوحدة الديسبل، أو الديسبل واط. والديسبل يساوي 10 مرفوعة للقوة -2 واط/متر. وتقاس سرعة الصوت من خلال قياس الموجات التي ينتقل بها في الأوساط المختلفة، حيث وجد أن الصوت ينتقل في المواد الصلبة بموجات طولية وعرضية، وفي المواد السائلة والغازية ينتقل بموجات طولية فقط.  

سرعة الصوت في الهواء

سرعة الصوت في الهواء هي عبارة عن سرعة الموجات الصوتية التي تسير في الهواء، وتبلغ سرعة الصوت في الهواء 343 م/ث. ويعتمد قياس سرعة الصوت في الهواء على العديد من العوامل، أهمها مقدار الاهتزازات التي سببها الصوت في جزيئات الهواء ولذلك فإنه يستخدم القانون التالي لمرجع لحسابها: ع= 331+(0.6×د)، حيث أن د هي درجة الحرارة، وع هي سرعة الصوت. 
أفضل إجابة
الصوت هو عبارة عن موجات ميكانيكية تحتاج إلى وسط لانتقالها، وتقاس سرعة الصوت من خلال قياس الموجات الصوتية، بوحدة الديسبل أو الديسبل واط.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية