هل يجوز الاضطباع في السعي بين الصفا والمروة

مع اقتراب موسم الحج للعام الحالي 2022م/1443ه‍، هناك العديد من السنن التي يجب على زوار بيت الله الحرام من الحجاج معرفتها، والعلم بالحكم الخاص بها، وهل يجوز فعلها أثناء فريضة الحج أم لا، ومن هذه الأفعال، الاضطباع، فما هو حكم الاضطباع في الطواف، وهل يجوز الاضطباع في السعي بين الصفا والمروة، وهل الاضباع واجب. 

إقرأ أيضا:ما الفرق بين اللام الشمسية والقمرية

هل يجوز الاضطباع في السعي بين الصفا والمروة

يسن للمعتمر الاضطباع وهو أن يكشف منكبه الأيمن ويجعل الرداء تحته وويجعل طرفي الرداء على المنكب الأيسر

الاضطباع هو سنة من سنن فريضة الحج، وخاصة في طواف القدوم أثناء أداء فريضة الحج، حيث يسن لمن يقوم بأداء مناسك العمرة، أو مناسك الحج الاضطباع. ويعرف الاضطباع بأنه عبارة عن  قيام الحاج بكشف منكبه الأيمن وجعل الرداء تحته، ومن ثم جعل طرفي الرداء على منكبه الأيسر. ويستر المنكب الأيمن عند أداء ركعتي الطواف. 

الاضطباع في الأشواط الثلاثة

لا يكون الاضطباع في الأشواط الثلاثة الأولى فقط من الطواف، وإنما يكون في جميع أشواط الطواف السبعة وخاصة طواف القدوم، وبين الصفا والمروة. ولكن الرمل وهو المشي بسرعة يسن فقط في الأشواط الثلاثة الأولى، وفي باقي الأشواط يعود المعتمر أو الحاج للمشي. 

حكم الاضطباع في العمرة للرجل

الاضطباع هو سنة من سنن الطواف في فريضة الحج أو في العمرة، وهو خاص بالرجال أثناء الطواف دوناً عن النساء. وحكم الاضطباع في العمرة للرجال هو سنة، حيث يقوم الرجل بإظهار كتفه وعضده الأيمن. 
أفضل إجابة
يجوز الاضطباع في جميع الطواف أثناء العمرة أو الحج للرجل، ومنها السعي بين الصفا والمروة، ولكن يسن تعديل الملابس قبل صلاة ركعتي الطواف.
السابق
إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها نوع الجملة
التالي
التغير في المسافة بمرور الزمن