المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي

تعتبر دولة الكويت دولة عربية مستقلة بنفسها، وقائمة على دستور، والدستور هو مجموعة من المواد التي تحفظ أمن الدولة، وتنظم سير جميع الأجهزة والمجالات فيها. ويعتبر دستور دولة الكويت أقدم دستور تم وضعه في المنطقة الخليجية. فما هو دستور الكويت، وكم عدد فصول دستور الكويت، وما هي المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي. 

إقرأ أيضا:امراه تحب زوجها وكتبت اسمه في هذه القصيدة حل اللغز

المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي

الدستور الكويتي pdf

وضع الدستور الكويتي في الحادي عشر من شهر تشرين الثاني لعام 1962م، وقد كان يحكم دولة الكويت آنذاك الأمير عبد الله السالم الصباح. ويحتوي الدستور الكويتي على جميع القوانين التي من شأنها أن تنظم سير الحياة في دولة الكويت، على شكل مواد. 

عدد فصول الدستور الكويتي

يحتوي دستور دولة الكويت على 183 فصل أو مادة دستورية، هدفها الأساسي حكم كل من السلطة التشريعية، والتنفيذية، والقضائية في الدولة. ومن أهم مواده المادة 107 والتي تنص على: 

للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم يبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى.

إذا حل المجلس وجب إجراء الإنتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يتجاوز شهرين من تاريخ الحل.

إن لم تجر الإنتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية، ويجتمع فوراً كأن الحل لم يكن ويستمر في أعماله الى أن ينتخب المجلس الجديد.  

دور الدستور الكويتي في توفير الخدمات

بموجب الدستور الكويتي يتم تحقيق المساواة، والحرية، والعدالة في المجتمع الكويتي، حيث يولي الدستور الكويتي أهمية خاصة للمواطن الكويتي، من حيث توفي كافة الخدمات الصحية، والتأمينية، والاجتماعية، والاقتصادية، كما يحافظ على الأمن والأمان في البلاد، كما يضمن للمواطن الكويتي العيش بكرامة، دون المساس بحريته، أو معاقبته دون الرجوع للقانون.
أفضل إجابة
دولة الكويت دولة عربية مستقلة لها دستورها الخاص بها، والذي تعمل به منذ ما يزيد عن 60 عاماً، ويحتوي على 183 مادة مهمة.
السابق
إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها نوع الجملة
التالي
التغير في المسافة بمرور الزمن