حكم القتل العمد في السعودية

القتل من الجرائم الكبرى التي تعارض الإنسانية، والتي لا يغفرها قانون ولا حاكم. وهناك ثلاثة أنواع من القتل المتعارف عليها في قوانين وتشريعات الديانات، وهي: القتل العمد، والقتل شبه العمد، والقتل الخطأ. فما هو حكم القتل العمد في السعودية، وما هي عقوبة القتل العمد في الإسلام. وفي حين أن هناك حق عام، فكم مدة سجن الحق العام في القتل. 

إقرأ أيضا:المجالس الطبية المتخصصة الشبكة القومية لعلاج المواطنين على نفقة الدولة

حكم القتل العمد في السعودية

عقوبة القتل العمد في الإسلام

القتل من الكبائر في الإسلام، والتي وضح الله -سبحانه وتعالى- عظم قباحة هذا الفعل وتأثيره على أمن وسلامة المجتمع، وذلك بقوله تعالى: “من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً”. وعقوبة القتل العمد في الإسلام هي القصاص بالقتل، كما قال -سبحانه وتعالى-: ” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون”. 

كم مدة سجن الحق العام في القتل

الحق العام في السعودية لا يتعلق بالاعتداء على المجني عليه فقط، بل يمتد للاعتداء على حق الدولة أيضا، وبالتالي فقد قرر المجلس الأعلى للقضاء أن تطبق عقوبة السجن في الحق العام والمتعلقة بالقاتل المتعمد، ومدة العقوبة هي السجن لمدة خمس سنوات، أما القاتل شبه المتعمد فعقوبته ثلاث سنوات سجن، ويتم تطبيق القانون على القاتل حتى ولو تنازل أولياء المجنى عليه عن حقهم.

عقوبة الطفل القاتل في السعودية

تعتبر جريمة القتل العمد في المملكة العربية السعودية من الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالإعدام، وفي حال كان القاتل هو طفل أقل من 18 عام، فإن الطفل لا يعاقب بالإعدام، وإنما يسجن لمدة عشرة سنوات في الإصلاحية. 
أفضل إجابة
تعاقب المملكة العربية السعودية على جريمة القتل العمد في المملكة بالإعدام، وذلك تطبيقاً للشريعة الإسلامية على أراضيها.
السابق
إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها نوع الجملة
التالي
التغير في المسافة بمرور الزمن