حكم الإنتحار شرعا عند الأئمة الأربعة

يعتبر الانتحار من أكبر الجرائم التي يمكن أن يرتكبها الشخص بحق نفسه، وعلى الرغم من انتشار الانتحار بشكل كبير في الوقت الحالي، إلا أن العديد يعزي ذلك إلى ضعف الإيمان، وسوء الأحوال الاقتصادية المنتشرة في معظم أنحاء العالم. فما هو حكم الإنتحار شرعا عند الأئمة الأربعة، وكيف تعاقب السعودية على الشروع بالانتحار، وهل يدخل المنتحر الجنة. 

إقرأ أيضا:ما هو الشيء الذي يوجد في وسط باريس من 6 حروف

حكم الإنتحار شرعا عند الأئمة الأربعة

حكم المنتحر عند الأئمة الأربعة

اجتمع الأئمة الأربعة في الحكم الذي تم إطلاقه على المنتحر في الإسلام، فكما جاء في كتب الأئمة الأربعة أن الانتحار حرام. والمنتحر ليس بكافر، ولكنه عصى الله -سبحانه وتعالى- بارتكابه إثم وذنب من أعظم الذنوب التي حرمها الله -سبحانه وتعالى-. 

عقوبة الشروع بالانتحار في السعودية

لا يعاقب من يشرع بالانتحار في قانون المملكة العربية السعودية، وإنما يترك عقابه لله -سبحانه وتعالى- في الدنيا والآخرة. وذلك بعكس القانون الفرنسي القديم، والذي كان يعاقب جثة المنتحر أيضاً. 

هل المنتحر يدخل الجنة

حرم الإسلام على المسلمين قتل أنفسهم، وورد ذلك في قوله تعالي: “ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما”، وورد في السنة أيضا قول رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: “من قتل نفسه بحديدة، فحديدته في يده، يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده، يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا”، فالدين الإسلامي توعد المنتحر بأقسى عقوبة ألا وهي الخلود في النار.
أفضل إجابة
الانتحار هو حرام في الشريعة الإسلامية، وحرام بإجماع الأئمة الأربعة في الإسلام. ولكن المنتحر يعامل معاملة الأموات المسلمين.
السابق
إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها نوع الجملة
التالي
التغير في المسافة بمرور الزمن