يجوز للمسافر الجمع بين الفجر، والظهر في وقت أحدهما

تعتبر الصلاة هي عمود الدين، كما أنها الركن الثاني من أركان الاسلام، وهي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، كما أنها فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم، كما أن الله عز وجل فرض على كل مسلم ومسلمة خمس صلوات وهي الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، فهل يجوز للمسافر الجمع بين الفجر، والظهر في وقت أحدهما.

إقرأ أيضا:مسلسل ارطغرل الجزء الخامس مدبلج على قناة قطر الحلقة 467 موعد العرض

حالات جمع الصلاة بدون قصر

سهل الله عز وجل على المسلمين الدين، كما أنه أباح الجمع في حالات السفر وفي حالة المطر الغزير، كما أن الجمع يكون فقك في الصلوات الرباعية، كما أن الله عز وجل أباح الجمع في الصلوات لأن في ذلك تيسيراً على حياة الناس.

للمسافر القصر في رجوعه حتى يدخل بلده الذي خرج منه.

في حال كان المسافر مازال في سفره فانه يحق له الجمع والقصر،  أي أنه في حال صلى الظهر والعصر جميعاً فانه لا بأس في ذبك، وفي حال صلى الظهر ومن ثم وصل الى أهله وقت العصر، فانه لا بد أن يصلي صلاة العصر أربعاً، ولكن في حال مازال في السفر فمن الممكن أن يصليها  ثنتين ثنتين. 

من الصلوات التي لايجوز للمسافر قصرها : المغرب .

تعتبر الصلوات التي لا يجوز أن يقتصرها الملسم هي الصلوات التي تكون أقل من أربع ركعات مثل صلاة الفجر والمغرب، أي أن القصر يكون فقط في صلاة الظهر والعصر والعشاء، بينما تعتبر صلاة المغرب من الصلوات الفردية التي تكون من 3 ركعات.

يجوز للمسافر الجمع بين الفجر، والظهر في وقت أحدهما ؟

الاجابة  الصحيحة هي لا يجوز الجمع بين الصبح والظهر، ولا بين صلاة المغرب وصلاة العصر.

إقرأ أيضا:فرض في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الفصل الأول
أفضل إجابة
يجوز للمسافر الجمع بين الفجر، والظهر في وقت أحدهما ؟ الاجابة الصحيحة هي لا يجوز الجمع بين الصبح والظهر، ولا بين صلاة المغرب وصلاة العصر.
السابق
إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها نوع الجملة
التالي
التغير في المسافة بمرور الزمن