تتغير المجتمعات الحيويه على الجبال بزيادة

هناك العديد من المجتمعات الحيوية المنتشرة على سطح الكرة الأرضية، والتي يمكن معرفتها من خلال مكوناتها والعلاقة بينها، فالمجتمع الحيوي أو النظام البيئي الحيوي هو عبارة عن كائنات حية وكائنات غير حية تتفاعل مع بعضها البعض، بحيث تتأثر وتؤثر في البيئة، وتسمى بالعوامل البيئية. فما هو المقصود بالعوامل البيئية، ومتى تتغير المجتمعات الحيويه على الجبال بزيادة؟. 

إقرأ أيضا:تعريف مد الصلة الصغرى مع الأمثلة

تتغير المجتمعات الحيويه على الجبال بزيادة

ماهي العوامل البيئية

تعرف العوامل البيئية بأنها عبارة عن مجموعة من العناصر المختلفة المتواجدة في البيئة، والتي تؤثر بشكل رئيسي عليها، فمثلاً تتغير المجتمعات الحيوية على الجبال بزيادة العوامل البيئية. وتقسم هذه العوامل إلى: 

  • العوامل البيئية المادية: هي عوامل الطبيعة كالماء والهواء والضوء، أو العوامل المناخية التي تحدد الظروف المعيشية في التجمع الحيوي. 
  • العوامل البيولوجية: هي عبارة عن الكائنات الحية في النظام البيئي، وتقسم إلى: منتجات، مستهلكات، محللات. 
  • العوامل الاجتماعية: تشمل العلاقات التي تربط الكائنات الحية ببعضها البعض.  

الجبال تعد منطقة حيوية

يتميز سطح الأرض بوجود ثماني مناطق حيوية على سطحه، وتتمثل في الغابات الاستوائية الماطرة طوال العام، وفي السافانا ذات الأعشاب الطويلة، والغابات المعتدلة ذات الأشجار عريضة الأوراق، وفي المناطق الحرجية ذات الشجيرات القصيرة، وفي التندرا في القطب الشمالي، ومنطقة التايغا وهي مزيج ما بين المنطقة الباردة والمعتدلة، والمناطق ذات الأعشاب القصيرة، والصحراء الجافة.

حل سؤال تتغير المجتمعات الحيويه على الجبال بزيادة؟

الحل الصحيح: العوامل البيئية. 

أفضل إجابة
تعتبر العوامل البيئية المختلفة في أي نظام بيئي من أهم العناصر التي تؤثر بشكل مباشر في النظام البيئي، والتغيرات التي تحدث فيه.
السابق
إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها نوع الجملة
التالي
التغير في المسافة بمرور الزمن